منتدى برونذ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام وشامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جيد (اساس الحضارة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد رشاد
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
احمد رشاد


ذكر
عدد الرسائل : 152
العمر : 29
المزاج : رايق
السن : 13
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

جيد (اساس الحضارة) Empty
مُساهمةموضوع: جيد (اساس الحضارة)   جيد (اساس الحضارة) I_icon_minitimeالجمعة مايو 23, 2008 1:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم


أساس
الحضارةالإنسانية



في الإسلام


سبق أن بينا أن الحضارة
هي نظام اجتماعي أو (طريقة حياة ) تتسم بخصائص معينة تبرز في كل مجال من مجالات
الحياة ومن الواضح أن لا بد لكل حضارة من أساس تشاد عليه فما الأساس الصحيح الذي
تبنى عليه فما الأساس الصحيح الذي تبنى عليه الحضارة الإنسانية ؟ وقبل أن نذكر الأساس الصحيح الذي تبنى
عليه الحضارة الإنسانية في الإسلام لابد من الإشارة إلى أهم الأراء في هذا الموضوع



الرأي الأول ( النظرية
الاقتصادية أو المادية ) :



يفسر بعضهم نشأة الحضارة
بالعوامل الاقتصادية أو المادية فالموقع الجغرافي الذي يسهل سبل الاتصال التجاري أو
الثروات المعدنية الكامنة في الأرض هي في نظرهم نشأة الحضارة واستمرارها ونموها
وكل بيئة لا يتوافر فيها شئ من هذه العوامل المادية لا تقوم فيها



حضارة ويعترض على هذا الرأي أن دولا كثيرة ذات
حضارة عريقة قد دالت وزالت دون أن يكون السبب الاقتصادي هو العامل



في وجودها أو سقوطها
وزوالها وأيضا هناك دول ذات نظم حضارية إنسانية قد قامت دون أن يكون العامل المادي
أو الاقتصادي كافيا لقيام مثل هذه الحضارة منها الدولة الإسلامية التي هضمت كل ما
جاورها من حضارات قديمة ثم أخرجت
حضارة إنسانية ذات طابع متميز نشرها العرب في بقاع الأرض على الرغم من جدب بيئتهم



الرأي الثاني : ( نظرية الجنس أو
العنصر ) :



ويرى بعضهم أن أساس
الحضارة كامن فيها تتميز به أمة معينة من خصائص ذاتية عنصرية كما تقول النظرية
النازية : إن العنصر الآري متفوق على جميع أجناس البشر وهو المؤهل لتشييد الحضارة
على الأرض



والنقد الموجه لهذا الرأي
أن الحضارة الإنسانية ليست حكرا لقوم بعينهم وذلك لان البشر متساوون في أصل الفطرة
والطاقات وإنما الاختلاف في توجيه هذه الطاقات وفي الأهداف التي تصرف في سبيلها
والواقع التاريخي يثبت أن الحضارة لم تستقر في أمة معينة من الأمم على طول التاريخ وإنما كانت تنتقل من أمة إلى
أخرى الأمر الذي يؤكد أن سببا أخر ما ادعوه لقيام الحضارة واستمرارها وازدهارها
وعلى فرض صحة النظرية العنصرية فإن الدماء قد اختلطت فلم يبقى مبرر للإدعاء بصفاء
عنصر ما في العالم ولا بد من الإشارة هنا إلى أن أصحاب النظرية أرادوا أن يتخذوا منها وسيلة لتطبيق منهج استعماري
يرمي إلى السيطرة على الشرق واستغلاله عن طريق الإدعاء بأن
الشرق له سماته وخصائصه التي تتسم بالذلة والخنوع وأن الغرب له له سماته وخصائصه
التي تتسم بالذلة والخنوع وأن الغرب له سماته وخصائصه في الجد والذكاء وإذ لابد أن
يكون مسيطرا غلابا وقالوا قولتهم المعروفة : ( الشرق شرق والغرب غرب والواقع أنه لا شرق ولا غرب وإنما هناك
إنسان في الشرق والغرب على حد سواء



أساس الحضارة الإنسانية
من وجهة نظر الإسلام :
إن الأساس الذي تقوم عليه الحضارة هو الإنسان نفسه بما يحمل
من مبادئ والقيم الإنسانية العليا وجدت الحضارة الإنسانية في أسمى مظاهرها ولذا
فقد توجه الإسلام أولا إلى العناية بترسيخ المبادئ القومية والمثل العليا في النفس
الإنسانية لتكون المنطلق الصالح
لتشييد حضارة إنسانية صحيحة وسليمة فأساس الحضارة الإنسانية في الإسلام وروحي معنوي تنبثق عنه الفضائل الإنسانية
كلها ويقوم عليها تقويم الفكر وتهذيب النفس وهذا ما عبر عنه القرآن الكريم بقوله :
( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم
دينهم الذي ارتضى وليبدلنهم من بعد
خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا )



وبقوله تعالى : ( كدأب آل فرعون والذين من
قبلهم كفروا بآيات الله فأخذهم الله بذنوبهم إن الله شديد قوي شديد العقاب ذلك بأن
الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )



نستخلص مما سبق الأمور
التالية :



1- الحضارة الإنسانية تستمد وجودها
وبقاءها وأسباب نموها وتقدمها – في نظر الإسلام – من القيم الإنسانية النابعة من
العقيدة الإسلامية الصالحة تلك العقيدة التي تحر الإنسان من عبوديته لغير الله ومن
نزعته الفردية وتحفظ عليه خصائصه الإنسانية
وتمنعه من الانحراف في ممارستها



2- إن الحضارة الإنسانية لا تقاس
بالتقدم العلمي أو الصناعي أو الآلي إلا بمقدار ما يكون ذلك تعبير عن نيات إنسانية
صالحة وبمقدار ما يستخدم في سبيل أهداف إنسانية وذلك لان التقدم الصناعي أو الآلي لا يكون تعبيرا عن أهداف
إنسانية نبيلة فقد يتخذ مثلا وسيلة
لأهداف غير إنسانية كالظلم والبغي واستغلال الشعوب واستعمارها واستعبادها


3- لا يلزم من وجود الرقي المادي في
بيئة معينة وجود حضارة إنسانية إذ قد يعيش فرد في بيئة راقية ماديا ولكنه هو نفسه
غير متحضر إنسانيا والمثال على ذلك التفرقة العنصرية التي ترفع لواءها اليوم دولة
من أعظم دول العالم في الحضارة المادية فضلا عن أن هذا الرقي المادي قد
استخدم في إشعال نار الحروب وفي استعمار الشعوب أو سلخها عن أوطانها أو إفنائها
ليحل محلها شعب آخر ظلما وعدوانا غير أن هذا الرقي المادي لا بد أن يصيبه ما أصاب
حضارات عظيمة لم تتسم بالطابع الإنساني سادت زمنا معينا ثم أخذت على حين غرة قال
تعالى ( حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتنا أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها
حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون
)
جيد (اساس الحضارة) Arrow_up جيد (اساس الحضارة) Arrow_down





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جيد (اساس الحضارة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برونذ :: القسم الثقافى :: الكتب والمؤلفات لبعض الشعراء-
انتقل الى: