منتدى برونذ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عام وشامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الايمان بالقدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد رشاد
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
احمد رشاد


ذكر
عدد الرسائل : 152
العمر : 29
المزاج : رايق
السن : 13
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

الايمان بالقدر Empty
مُساهمةموضوع: الايمان بالقدر   الايمان بالقدر I_icon_minitimeالخميس مايو 22, 2008 1:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


الإيمـان بالقدر
الإيمان بالقدر: هو الاعتقاد الجازم بأن الله خالقكل شيء وربه ومليكه ، وأنه تعالى قدرالمقادير خيرها وشرها ، حلوها ومرها، وهو الذي خلق الضلالة والهداية ،والشقاوة والسعادة وأن الآجالوالأرزاق بيده سبحانه وتعالى .
والقدر بفتح الدال: تقدير الله تعالىللكائنات حسبما سبق به علمه واقتضتهحكمته.
والإيمان بالقدر يتضمن أربعة أمور:
الأول : الإيمان بأن اللهتعالى عالم بكل شيء جملة و تفصيلا،أزلاً وأبداً، سواء كان ذلك ممايتعلق بأفعاله أو بأفعال عباده.
الثاني :الإيمان بأن الله كتب ذلك في اللوحالمحفوظ ، وفي هذين الأمرين يقولالله تعالى:{أَلَمْ تَعْلَمْ أَنّاللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السّمَآءِوَالأرْضِ إِنّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍإِنّ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرٌ}54 .
الثالث: الإيمان بأن جميعالكائنات لا تكون إلا بمشيئة اللهتعالى ، سواء كانت مما يتعلق بفعله،أم مما يتعلق بفعل المخلوقين، قالالله تعالى فيما يتعلق بفعله: {وَرَبّكَيَخْلُقُ مَا يَشَآءُ}55.
وقال تعالى فيما يتعلق بفعلالمخلوقين : {وَلَوْ شَآءَ اللّهُلَسَلّطَهُمْ عَلَيْكُمْفَلَقَاتَلُوكُمْ}56.
الرابع : الإيمان بأن جميعالكائنات مخلوقة لله تعالى بذواتهاوصفاتها وحركاتها ، قال تعالى :
{اللّهُخَالِقُ كُـلّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَىَكُلّ شَيْءٍ وَكِيلٌ}57،وقال{وَخَلَقَ كُلّشَيْءٍ فَقَدّرَهُ تَقْدِيراً}58،وقال عن نبيهإبراهيم عليه الصلاة والسلام أنه قاللقومه:{وَاللّهُ خَلَقَكُمْوَمَا تَعْمَلُونَ}59 .
والإيمان بالقدر على ما وصفنا لاينافي أن يكون للعبد مشيئة في أفعالهالاختيارية وقدره عليها ، لأن الشرعوالواقع دالان على إثبات ذلك له.
أما الشرع: فقد قال اللهتعالى في المشيئة:
{فَمَن شَآءَاتّخَذَ إِلَىَ رَبّهِ مَآباً}60 ، وقال : {فَأْتُواْحَرْثَكُمْ أَنّىَ شِئْتُمْ}61 ، وقال في القدرة: {فَاتّقُواْاللّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْوَاسْمَعُواْ وَأَطِيعُواْ}62 ، وقال : {لاَيُكَلّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاّوُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْوَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ }63 .
وأما الواقع: فإن كل إنسانيعلم أن له مشيئة وقدرة بهما يفعلوبهما يترك ، ويفرق بين ما يقعبإرادته كالمشي ، وما يقع بغيرإرادته كالارتعاش ، لكن مشيئة العبدوقدرته واقعتان بمشيئة الله تعالىوقدرته ، لقوله تعالى : {لِمَنشَآءَ مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ *وَمَا تَشَآءُونَ إِلاّ أَن يَشَآءَاللّهُ رَبّ الْعَالَمِينَ}64 ، ولأن الكون كلهملك لله تعالى فلا يكون في ملكه شيءبدون علمه ومشيئته .
والإيمان بالقدر علىما وصفنا لا يمنح العبد حجة على تركالواجبات ، أو فعل من المعاصي ، وعلىهذا فاحتجاجه باطل من وجوه :
الأول : قولهتعالى : {سَيَقُولُ الّذِينَأَشْرَكُواْ لَوْ شَآءَ اللّهُ مَآأَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَحَرّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَكَذّبَ الّذِينَ مِن قَبْلِهِمحَتّىَ ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْهَلْ عِندَكُم مّنْ عِلْمٍفَتُخْرِجُوهُ لَنَآ إِنتَتّبِعُونَ إِلاّ الظّنّ وَإِنْأَنتُمْ إَلاّ تَخْرُصُونَ}65 ، ولوكان لهم حجةبالقدر ما أذاقهم الله بأسه.
الثاني : قوله تعالى : {رّسُلاًمّبَشّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاّيَكُونَ لِلنّاسِ عَلَى اللّهِحُجّةٌ بَعْدَ الرّسُلِ وَكَانَاللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً}66 ، ولو كان القدرةحجة للمخالفين لم تنتف بإرسال الرسللأن المخالفة بعد إرسالهم واقعةبقدرة الله تعالى .
وللإيمان بالقدر ثمرات جليلة منها:
الأولى : الاعتماد على اللهتعالى عند فعل الأسباب بحيث لا يعتمدعلى السبب نفسه لأن كل شيء بقدر اللهتعالى.
الثانية : أنلا يعجب المرء بنفسه عند حصول مراده ،لان حصوله نعمة من الله تعالى بماقدره من أسباب الخير والنجاح وإعجابهبنفسه ينسيه شكر هذه النعمة.
الثالثة :الطمأنينة والراحة النفسية بما يجريعليه من أقدار الله تعالى، فلا يقلقبفوات محبوب أو حصول مكروه، لأن ذلكبقدر الله الذي له ملك السماواتوالأرض وهو كائن لا محالة، وفي ذلكيقول الله تعالى: {مَآ أَصَابَ مِنمّصِيبَةٍ فِي الأرْضِ وَلاَ فِيَأَنفُسِكُمْ إِلاّ فِي كِتَابٍ مّنقَبْلِ أَن نّبْرَأَهَآ إِنّ ذَلِكَعَلَى اللّهِ يَسِيرٌ * لّكَيْلاَتَأْسَوْاْ عَلَىَ مَا فَاتَكُمْوَلاَ تَفْرَحُواْ بِمَآ آتَاكُمْوَاللّهُ لاَ يُحِبّ كُلّ مُخْتَالٍفَخُورٍ}67.ويقول النبي بالقدر:"عجبـالأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليسذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراءشكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبرفكان خيرا له ". رواه مسلم.
وقد ضل في القدرطائفتان:
الأولى : الجبرية الذينقالوا إن العبد مجبر على عمله وليس لهفيه إرادة ولا قدرة.
الثانية :القدرية الذين قالوا إن العبد مستقلبعمله في الإرادة والقدرة وليسلمشيئة الله تعالى وقدرته فيه أثر.
والرد على الطائفةالأولى (الجبرية) بالشرع والواقع:
أما الشرع فإن الله تعالى أثبتللعبـد إرادة ومشيئة وأضاف العملإليـه قال الله تعالى :
{مِنكُممّن يُرِيدُ الدّنْيَا وَمِنكُم مّنيُرِيدُ الاَخِرَةَ}68 .
وأما الواقع فإن كلإنسـان يعلم الفرق بين أفعـالهالاختيارية التي يفعلها بإرادتهكالأكل والشرب والبيع والشراء ، وبينما يقع عليه بغير إرادته كالارتعاشمن الحمى والسقوط من السطح ، فهو فيالأول فاعل مختار بإرادته من غيرجبر، وفي الثاني غير مختار ولا مريدلما وقع عليه.
والرد على الطائفةالثانية (القدرية) بالشرع والعقل:
أما الشرع فإن الله تعالى خالق كل شيءوكل شيء كائن بمشيئته، وقد بين اللهتعالى في كتابه أن أفعال العباد تقعبمشيئته فقال تعالى :
{وَلَوْ شَآءَاللّهُ مَا اقْتَتَلَ الّذِينَ مِنبَعْدِهِم مّن بَعْدِ مَاجَآءَتْهُمُ الْبَيّنَاتُوَلَـَكِنِ اخْتَلَفُواْفَمِنْهُمْ مّنْ آمَنَ وَمِنْهُمْمّن كَفَرَ وَلَوْ شَآءَ اللّهُ مَااقْتَتَلُواْ وَلَـَكِنّ اللّهَيَفْعَلُ مَا يُرِيدُ}69 ، وقال تعالى: {وَلَوْشِئْنَا لاَتَيْنَا كُلّ نَفْسٍهُدَاهَا وَلَـَكِنْ حَقّ الْقَوْلُمِنّي لأمْلأنّ جَهَنّمَ مِنَالْجِنّةِ وَالنّاسِ أَجْمَعِينَ}70 .
وأما العقل فإن الكون كله مملوك للهتعالى والإنسان من هذا الكون فهومملوك لله، ولا يمكن للمملوك أنيتصرف في - ملك المالك إلا بإذنهومشيئته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايمان بالقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برونذ :: القسم الاسلامى :: العقيدة الاسلامية-
انتقل الى: