بدع الجنائز
وإني تتميما لفائدة الكتاب ، رأيت أن أتبعه بفصل خاص ببدع الجنائز ، كي يكون المسلم منها على حذر ويسلم له عمله على السنة وحدها ، والشاعر الحكيم يقول :
عرفت الشر لا للشر لكــن لتوقـيه
ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه
وفي حديث حذيفة بن اليمان قال
كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ، وكنت أسأل عن الشر مخافة أن يدركني ) .أخرجه البخاري (13/29) وغيره .
ولولا أن الفصل المشار إليه كانت مادته جاهزة عندي ، لما اتسع وقتي الان لجمهعا وإلحاقها بالكتاب ، ولكنها حاضرة عندي ، وهي جزء من مادة واسعة كنت شرعت في جمعها منذ سنة فأكثر لاؤلف منها كتابا حافلا يجمع مختلف البدع الدينية يصلح أن يكون كالقاموس لها ، استخرجتها من عشرات الكتب ،وكان قد بقي علي قراءة بضعة كتب أخرى لانصرف بعد ذلك إلى ترتيبها جميعها وتأليفها ، ولكني صرفت عنها ، فاغتنمت هذه المناسبة واستخرجتها مما عندي من المادة الفصل المذكور ،ورتبته على الترتيب الذي في النية أن يكون أصله عليه كما ستراه ، وهو أني أنقل البدعة من الكتاب الذي استخرجتها منه بنصه أو معناه ، ثم أعقبها بالاشارة إلى رقم الجزء والصفحة منه ،فإن لم أعقبها بشئ ، فذلك إشارة الى أنها مني ، وأدى إليها علمي أنها من البدع ، وهي قليلة جدا بالنسبة لمادة الفصل الغزيرة أو الكتاب .
وقبل الشروع في سردها لابد من ذكر القواعد والاسس التي بني عليها هذا الفصل ، تبعا للاصل فأقول :إن البدعة المنصوص على ضلالتها من الشارع هي :
أ - كل ما عارض السنة من الاقوال أو الافعال أو العقائد ولو كانت عن اجتهاد .
ب - كل أمر يتقرب إلى الله به ، وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ج - كل أمر لا يمكن أن يشرع إلا بنص أو توقيف ، ولا نص عليه ،فهو بدعة إلا ما كان عن صحابي .
د - ما ألصق بالعبادة من عادات الكفار .
هـ- ما نص على استحبابه بعض العلماء سيما المتأخرين منهم ولا دليل عليه .
و - كل عبادة لم تأت كيفيتها إلا في حديث ضعيف أو موضوع .
ز - الغلو في العبادة
ح - كل عبادة أطلقها الشارع وقيدها الناس ببعض القيود مثل المكان أو الزمان أو صفة أو عدد
وتفصيل القول على هذه الاصول محله الكتاب المستق إن شاء الله تعالى . فلنشرع الان في المقصود ، فأقول :
قبل الوفاة
1. اعتقاد بعضهم أن الشياطين يأتون المحتضر على صفة أبويه في زي يهودي ونصراني حتى يعرضوا عليه كل ملة ليضلوه . ( قال ابن حجر الهيتمي في ( الفتاوى الحديثية ) نقلا عن السيوطي : ( لم يرد ذلك ) ) .
2. وضع المصحف عند رأس المحتضر .
3. تلقين الميت الاقرار بالنبي وأئمة أهل البيت عليهم السلام [1]
4. قراءة سورة ( يس ) على المحتضر . ( انظر المسألة 15 ) .
5. توجيه المحتضر إلى القبلة .( أنكره سعيد بن المسيب كما في ( المحلى ) (5/174) ومالك كما في ( المدخل ) ( 3 /229-230) ولا يصح فيه حديث .
بعد الوفاة
6 - قول الشيعة : ( الادمي ينجس بالموت إلا المعصوم[2] ، والشهيد ومن وجب قتله فاغتسل قبل قتله فقتل لذلك السبب بعينه )[3] ( انظر الحديث الاول من المسألة 31 )
7 - إخراج الحائض والنفساء والجنب من عنده !
8 - ترك الشغل ممن حضر خروج روح الميت حتى يمضي عليه سبعة أيام !( المدخل لابن الحاج 3/276-277) .
9 - اعتقاد بعضهم أن روح الميت تحوم حول المكان الذي مات .
10 - إبقاء الشمعة عند الميت ليلة وفاته حتى الصبح . ( المدخل 3/236)
11 - وضع غصن أخضر في الغرفة التي مات فيها .
12 - قراءة القرآن عند الميت حتى يباشر بغسله .
13 - تقليم أظافر الميت وحلق عانته . المدونة للامام مالك ( 1/180) مدخل ( 3/240)
14 - إدخال القطن في دبره وحلقه وأنفه ! )) )) )) )) )) )) )) ))
15 -جعل التراب في عيني الميت والقول عند ذلك
لا يملا عين ابن آدم إلا التراب)( المدخل 3/261) .
16 - ترك أهل الميت الاكل حتى يفرغوا من دفنه . ( منه 3/276)
17 - التزام البكاء حين الغداء والعشاء )) )) )) )) )) )) ))
18 -شق الرجل الثوب على الاب والاخ[4](انظر الحديث المتقدم في(الفقرة ب،ج)من المسألة22)
19 - الحزن على الميت سنة كاملة لا يختضب النساء فيها بالحناء ولا يلبسن الثياب الحسان ولا يتحلين،فإذا انقضت السنة عملن ما يعهد منهن من النقش والكتابة الممنوع في الشرع ، يفعلن ذلك هن ومن التزمن الحزن معهن ويسمون ذلك بـ ( فك الحزن ) ( المدخل 3/277) .
20 - إعفاء بعضهم عن لحيته حزنا على الميت . ( انظر المسألة 22 (( فقرة )) و )
21 - قلب الطنافس والسجاجيد وتغطية المرايا والثريات .
22 - ترك الانتفاع بما كان من الماء في البيت في زير أو غيره ،ويرون أنه نجس ، ويعللون ذلك بأن روح الميت إذا طلعت غطست فيه ! ( المدخل ) .
23 - إذا عطس أحدهم على الطعام يقولون له كلم فلانا أو فلانة ممن يجب من الاحياء باسمه - ويعللون ذلك لئلا يلحق بالميت ! ( منه )
24 - ترك أكل الملوخية والسمك مدة حزنهم على ميتهم . ( منه 3/281) .
25 - ترك أكل اللحوم والمعلاق المشوية والكبة .
26 - قول المتصوفة:من بكى على هالك خرج عن طريق أهل المعارف!( تلبيس إبليس لابن الجوزي ص 340-342، انظر الاحاديث في المسألة 18) .
27 - ترك ثياب الميت بدون غسل إلى اليوم الثالث بزعم أن ذلك يرد عنه عذاب القبر.( المدخل (3/276) .
28 - قول بعضهم : إن من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة يكون له عذاب القبر ساعة واحدة ، ثم ينقطع عنه العذاب ولا يعود إلى يوم القيامة . ( حكاه الشيخ علي القاري في ( شرح الفقه الاكبر ) ( ص 96) ورده ، وانظر الحديث تحت الفقرة ( الثالة ) من المسألة 25) .
29 - قول آخر : المؤمن العاصي ينقطع عنه عذاب القبر يوم الجمعة وليلة الجمعة ولا يعود إليه إلى يوم القيامة [5].
30 - الاعلان عن وفاة الميت من على المنائر .(3/ 245-246 من المدخل) وراجع المسألة 22 ( فقرة ز )
31 - قولهم عند إخبار أحدهم بالوفاة : الفاتحة على روح فلان . ( انظر المسألة 24 )
غسل الميت
32 - وضع رغيف وكوز ماء في الموضع الذي غسل فيه الميت ثلاث ليال بعد موته .( المدخل 3/276) .
33 - إيقاد السراج أو القنديل في الموضع الذي غسل فيه الميت ثلاث ليال من غروب الشمس إلى طلوعها ، وعند بعضهم سبع ليال ، وبعضهم يزيد على ذلك ويفعلون مثله في الموضع الذي مات فيه . ( منه )
34 - ذكر الغاسل ، ذكرا من الاذكار عند كل عضو يغسله . ( منه 3 / 329 ) .
35 -الجهر بالذكر عند غسل الجنازة وتشييعها.( الخادمي في( شرح الطريقة المحمدية)(4/22)
36 - سدل شعر الميتة من بين ثدييها . ( انظر حديث أم عطية في المسألة 28 ) .
الكفن والخروج بالجنازة
37 - نقل الميت إلى أماكن بعيدة لدفنه عند قبور الصالحين كأهل البيت ونحوهم.
38 - قول بعضهم : إن الموتى يتفاخرون في قبورهم بالاكفان وحسنها ويعللون ذلك بأن من كان من الموتى في كفنه دناءة يعايرونه بذلك[6] ( المدخل 3 / 277 )
39 - كتابة اسم الميت وأنه يشهد الشهادتين ، واسماء أهل البيت عليهم السلام بتربة الحسين عليه السلام إن وجدت وإلقاء ذلك في الكفن ![7
40 - كتابة دعاء على الكفن[8]
41 - تزيين الجناز . ( الباعث على إنكار البدع والحوادث لابي شامة ص 67 ) .
42 - حمل الاعلام أمام الجنازة .
43 - وضع العمامة على الخشبة . ( صرح ابن عابدين في ( الحاشية ) ( 1 / 806 ) بكراهة هذا وكذا الذي قبله ) . ويلحق به الطربوش وإكليل العروس وكل ما يدل على شخصية الميت .
44 - حمل الاكاليل والاس والزهور وصورة الميت أمام الجنازة !
45 - ذبح الخرفان عند خروج الجنازة تحت عتبة الباب .( الابداع في مضار الابتداع للشيخ علي محفوط ص 114) واعتقاد بعضهم أنه إذا لم يفعل ذلك مات ثلاثة من أهل الميت !
46 -حمل الخبز والخرفان أمام الجنازة وذبحها بعد الدفن وتفريقها مع الخبز.(المدخل 266-267) !
47 - اعتقاد بعضهم أن الجنازة إذا كانت صالحة خف ثقلها على حامليها وأسرعت
48 - إخراج الصدقة مع الجنازة .( الاختيارات العملية ص 53 وكشاف القناع 2 / 134 ).ومنه إسقاء العرقسوس والليمون ونحوه
49 - التزام البدء في حمل الجنازة باليمين . ( المدونة 176 ) .
50 - حمل الجنازة عشر خطوات من كل جانب من جوانبها الاربعة[9] .
51 - الابطاء في السير بها . ( الباعث لابي شامة ص 51، 67، زاد المعاد 1/299)
52 - التزاحم على النعش . ( المخلى لابن حزم 5 / 178 )[10]
53 - ترك الاقتراب من الجنازة . ( الباعث ص 67 ) .
54 - ترك إلانصات في الجنازة . ( منه وحاشية ابن عابدين 1 / 810 ).هذا النص يشمل رفع الصوت بالذكر كما في الفقرة بعدها ،وتحدث الناس بعضهم مع بعض، ونحو ذلك .
55 - الجهر بالذكر أو بقراءة القرآن أو البردة أو دلائل الخيرات ونحو ذلك . ( الابداع ص110، اقتضاء الصراط المستقيم ص 57، الاعتصام للامام الشاطبي (1/372 شرح الطريقة المحمدية1/ 114وانظر المسألة 48) .
56 - الذكر خلف الجنازة بالجلالة أو البردة أو الدلائل والاسماء الحسنى ، ( السنن والمبتدعات للشيخ محمد بن أحمد خضر الشقيري ص 67 ) .
57 - القول خلفها : ( الله أكبر الله أكبر ،أشهد أن الله يحيي ويميت وهو حي لا يموت ، سبحان من تعزز بالقدرة والبقاء ، وقهر العباد بالموت والفناء )[11] .
58 -الصياح خلف الجنازة بـ
استغفروا له يغفر الله لكم ) ونحوه.( المدخل2/221،الابداع ص113) .
59 - الصياح بلفظ ( الفاتحة ) عند المرور بقبر أحد الصالحين ،وبمفارق الطرق .
60 - قول المشاهد للجنازة : ( الحمد لله الذي لم يجعلني من السواد المخترم )[12]
61 - اعتقاد بعضهم أن الجنازة إذا كانت صالحة تقف عند قبر الولي عند المرور به على الرغم من حامليها .
62 - القول عند رؤيتها
هذا ما وعدنا الله ورسوله ، وصدق الله ورسوله ، اللهم زدنا إيمانا وتسليما )[13]
63 - اتباع الميت بمجمرة . ( المدونة 1/180 وانظر المسألة 74) .
64 - الطواف بالجنازة حول الاضرحة . ( يعني أضرحة الاولياء . الابداع 109 )
65 - الطواف بها حول البيت العتيق سبعا . ( المدخل 2 / 227 ) .
66 - إلاعلام بالجنائز على أبواب المساجد . ( المدخل 2 / 221 ، 262 - 263 )
67 -إدخال الميت من باب الرحمة في المسجد الاقصى ووضعه بين الباب والصخرة واجتماع بعض المشايخ يقرؤون بعض الاذكار .
68 - الرثاء عند حضور الجنازة في المسجد قبل الصلاة عليها أو بعدها وقبل رفعها أو عقب دفن الميت عند القبر . ( الابداع 124- 125) .
69 - التزام حمل الجنازة على السيارة وتشييعها على السيارات. ( انظر المسألة 54 )
70 - حمل بعض الاموات على عربة المدفع ! .
الصلاة عليها
71 - الصلاة على جنائز المسلمين الذين ماتوا في أقطار الارض صلاة الغائب بعد الغروب من كل يوم . ( الاختيارات 53، المدخل 4/214، السنن 67) .
72 - الصلاة على الغائب مع العلم أنه صلى عليه في موطنه.( انظر المسألة 59 فقرة ( السابع ) ) .
73 - قول بعضهم عند الصلاة عليها
سبحان من قهر عباده بالموت ،وسبحان الحي الذي لا يموت ) . ( السنن والمبتدعات 66) .
74 - نزع النعلين عند الصلاة عليها ولو لم يكن فيهما نجاسة ظاهرة ثم الوقوف عليهما !
75 - وقوف الامام عند وسط الرجل وصدر المرأة . ( انقر المسألة 73 ) .
76 - قراءة دعاء الاستفتاح . ( انظر التعليق على المسألة 77 ص 119 ) .
77 - الرغبة عن قراءة الفاتحة وسورة فيها . ( انظر التعليق على المسألة السابقة ص 120)
78 - الرغبة عن التسليم فيها .[14]
79 - قول البعض عقب الصلاة عليها بصوت مرتفع : ما تشهدون فيه ؟ فيقول الحاضرون كذلك : كان من الصالحين . ونحوه ! ( الابداع 108، السنن 66وراجع المسألة 26 ص 44 ) .
الدفن وتوابعه
80 - ذبح الجاموس عند وصول الجنازة إلى المقبرة قبل دفنها وتفريق اللحم على من حضر . ( الابداع 114 ) .
81 - وضع دم الذبيحة التي ذبحت عند خروج الجنازة من الدار في قبر الميت .
82 - الذكر حول سرير الميت قبل دفنه . ( السنن 67 ) .
83 - الاذان عند إدخال الميت في قبره . ( حاشية ابن عابدين 1 / 837 )
84 - انزال الميت في القير من قبل رأس القبر . ( راجع المسألة 103 ص 150 ) .
85 - جعل شئ من تربة الحسين عليه السلام مع الميت عند إنزاله في القبر لانها أمان من كل خوف[15]
86 - فرش الرمل تحت الميت لغير ضرورة . ( المدخل 3 / 261 ) .
87 - جعل الوسادة أو نحوها تحت رأس الميت في القبر . ( منه 3 / 260 ) .
88 - رش ماء الورد على الميت في قبره . ( المدخل 3 / 262 ، 2 / 222 ) .
89 - اهالة الحاضرين التراب بظهور الاكف مسترجعين ![16]
90 - قراءة : ( منها خلقناكم ) في الحثوة الاولى ، و ( فيها نعيدكم ) في الثانية ، و ( ومنها نخرجكم تارة أخرى ) في الثالثة . ( راجع المسألة 106 ) .
91 - القول في الحثوة الاولى :بسم الله ، وفي الثانية : الملك لله ، وفي الثالثة :القدرة لله ، وفي الرابعة : العزة لله : وفي الخامسة :العفو والغفران لله ، وفي السادسة : الرحمة لله ، ثم يقرأ في السابعة قوله تعالى : ( كل من عليها فان ) الاية . ويقرأ قوله تعالى : ( منها خلقناكم ) الاية .
92 - قراءة السبع سور : الفاتحة والمعوذتان والاخلاص وإذا جاء نصر الله وقل يا أيها الكافرون وإنا أنزلناه : وهذا الدعاء : اللهم إني أسألك باسمك العظيم ، وأسألك باسمك الذي هو قوام الدين ، واسألك .... وأسألك .....وأسألك....وأسألك باسمك الذي إذا سئلت به اعطيت وإذا دعيت به أجبت،رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل....الخ .كل ذلك عند دفن الميت.[17]
93 - قراءة فاتحة الكتاب عند رأس الميت ، وفاتحة البقرة عند رجليه [18].
94 - قراءة القرآن عند إهالة التراب على الميت ( المدخل 3 / 262 - 263 ) .
95 - تلقين الميت . ( السنن 67 ، سبل السلام للصنعاني وانظر المسألة 103 ص 154 )
96 - نصب حجرين على قبر المرأة . ( نيل الاوطار للشوكاني 4 / 73 ) .
97 - الرثاء عقب دفن الميت عند القبر . ( الابداع 124 - 125 ) .
98 - نقل الميت قبل الدفن أو بعده الى المشاهد الشريفة[19].( راجع المسألة 106ص159) .
99 - السكن عند الميت بعد دفنه في بيت في التربة أو قربها . ( المدخل 3/ 278)
100 -امتناعهم من دخول البيت إذا رجعوا من الدفن حتى يغسلو أطرافهم من أثر الميت.( منه 3 / 276 ) .
101 - وضع الطعام والشراب على القبر ليأخذه الناس .
102 - الصدقة عند القبر . ( الاقتضاء 183 كشف القناع 2 / 134 ) .
103 - صب الماء على القبر من قبل رأسه ، ثم يدور عليه ،وصب الفاضل على وسطه ![20]
التعزية وملحقاتها
104 - التعزية عند القبور . ( حاشية ابن عابدين 1 / 843 ) .
105 - الاجتماع في مكان للتعزية . ( زاد المعاد 1/304، سفر السعادة للفيروز ابادي ص 57، إصلاح المساجد عن البدع والعوائد للقاسمي ص 180- 181، وراجع المسألة 110 ص 161) .
06 - تحديد التعزية بثلاثة أيام . ( راجع المسألة 113 ص 165) .
107 - ترك الفرش التي تجعل في بيت الميت لجلوس من يأتي الى التعزية ، فيتركونها كذلك حتى تمضى سبعة أيام ثم بعد ذلك يزيلونها . ( المدخل 3/ 279- 280) .
108 - التعزية بـ ( أعظم الله لك الاجر ، وألهمك الصبر ،ورزقنا وإياك الشكر فإن أنفسنا واموالنا وأهلينا وأولادنا من مواهب الله عز وجل الهنية ، وعواريه المستودعة ، متعك به في غبطة وسرور وقبضه منك بأجر كبير :الصلاة والرحمة والهدى ان احتسبته ،فاصبر ،ولا يحبط جزعك أجرك فتندم ،واعلم أن الجزع لا يرد شيئا ولا يدفع حزنا وما هو نازل ،فكأن قد)[21].
109 - التعزية بـ: ( إن في الله عزاء من كل مصيبة ، وخلفا من كل فائت ، فبالله فثقوا ، واياه فارجوا ، فإنما المحروم من حرم الثواب )[22].
110 - اتخاذ الضيافة من الطعام من أهل الميت . ( تلبيس ابليس 341، فتح القدير لابن الهمام 1/ 473 ، المدخل 3/ 275 - 276، إصلاح المساجد 181، وراجع المسألة 114) .
111 - اتخاذ الضيافة للميت في اليوم الاول والسابع والاربعين وتمام السنة .( الخادمي في شرح الطريق المحمدية 322 4، المدخل 2/ 114، 3/ 278 - 279) .
112 - اتخاذ الطعام من أهل الميت أول خميس .
113 - إجابة دعوة أهل الميت إلى الطعام .( الامام محمد البركوي في ( جلاء القلوب 77 ) ) .
114 - قولهم : لا يرفع مائدة الطعام الليالي الثلاث الا الذي وضعها.( المدخل 3/276) .
115 - عمل الزلابية أو شراؤها وشراء ما تؤكل به في اليوم السابع.( المدخل 3/292).
116 - الوصية باتخاذ الطعام والضيافة يوم موته أو بعده ، وباعطاء دراهم معدودة لمن يتلو القرآن لروحه أو يسبح له أو يهلل . ( الطريقة المحمدية 4 / 325 ) .
117 - الوصية بأن يبيت عند قبره رجال أربعين ليلة أو أكثر أو أقل . ( منه 4/ 326) .
118- وقف الاوقاف سيما النقود لتلاوة القرآن العظيم أو لان يصلي نوافل أو لان يهلل أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويهدي ثوابه لروح الواقف أو لروح من زاره.(منه4/323).
119 - تصدق ولي الميت له قبل مضى الليلة الاولى بشئ مما تيسر له فان لم بجد صلى ركعتين يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وآية الكرسي مرة،وسورة التكاثر عشر مرات فإذا فرغ قال
اللهم صليت هذه الصلاة وتعلم ما أردت بها ، اللهم ابعث ثوابها إلى قبر فلان الميت ) ![23].
120 - التصدق عن الميت بما كان يحب الميت من الاطعمة !
121 - التصدق عن روح الموتى في الاشهر الثلاثة رجب وشعبان ورمضان.
122 - إسقاط الصلاة . ( إصلاح المساجد 281 - 283 ) ( راجع التعليق ص 174 مسألة 113 ) .
123 - القراءة للاموات وعليهم.(السنن 63- 65) ،وانظر ( المسألة 117ص 173والمسألة122 ص 191 ) .
124 - السبحة للميت . ( منه 11 ، 65 ) .
125 - العتاقة له . ( منه )[24].
126 - قراءة القرآن له وختمه عند قبره . ( سفر السعادة 57 ، المدخل 1/ 266، 267)
127 - الصبحة لاجل ، الميت : وهي تبكيرهم إلى قبر ميتهم الذي دفنوه بالامس هم وأقاربهم ومعارفهم . ( المدخل 2/ 113- 114، 278 3، إصلاح المساجد 270- 271)
128 - فرش البسط وغيرها في التربة لمن يأتي إلى الصبحة وغيرها .(المدخل3/278)
129 - نصب الخيمة على القبر . ( منه ) .
130 - البيات عند القبر أربعين ليلة أو أقل أو أكثر . ( جلاء القلوب 83 ) .
131 - تأبين الميت ليلة الاربعين أو عند مرور كل سنة المسمى بالتذكار.(الابداع125)
مع تحيات المدير العام